23يونيو

أشهر قراء القرآن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية

الأستاذ “سيد محسن خدامه حسيني”

“سيد محسن خدامة حسيني” هو أول قارئ دولي لإيران بعد الثورة الإسلامية وأول شخص يشارك في المسابقات الدولية في إيران عام 1981. العديد من الشخصيات العالمية في مجال القراءة في إيران هم طلابه ويتذكرون دائمًا هذه المسألة بفخر ؛ يكرس هذا المعلم الآن جهوده لـ “تعليم القرآن لطلابه وقيادة هذا الأمر المهم في تنظيم دار القرآن الكريم ؛ لم يبد أي اهتمام بالتواصل مع وسائل الإعلام منذ سنوات.

الأستاذ “هاشم روغاني”

“هاشم روغاني” قاري مشهدي من بلدنا الذي استطاع عام 1984 أن يحصد المركز الأول في المسابقات الدولية لجمهورية إيران الإسلامية.

الأستاذ “محمد حسين سعيديان”

“محمد حسين سعيديان” أستاذ جامعي إيراني بارز ومقرئ استطاع أن يفوز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية لجمهورية إيران الإسلامية عام 1987.

الأستاذ حسن رضائيان

“حسن رضائيان” هو الشخص الأول من اليسار الذي استطاع ، كقارئ ومؤذن قوي لجمهورية إيران الإسلامية ، أن يفوز بالمركز الأول في المسابقات الدولية لإيران عام 1988 ؛ وبجانبه أساتذة بارزون في مجال التلاوة “أمير أغايي” حافظ القرآن كاملاً “محمد عباسي” و “غلام رضا شهميف أصفهاني”.

الأستاذ “محمد جواد بناهي”

“محمد جواد بناهي” هو المقرئ المميز الآخر لمشهد رضا (ع) الذي فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية لجمهورية إيران الإسلامية عام 1989.

الأستاذ “عباس سليمي”

“عباس سليمي” هو أول قارئ إيراني استطاع أن يفوز بالمركز الأول في مسابقة ماليزيا الدولية عام 1979 م. في هذه الصورة يجلس بجوار السيد الراحل أبو العين الشعيشة ، أحد قراء العصر الذهبي لمصر ، ويتحدث معه.

الأستاذ “مهدي جراشيخلو” والأستاذ “عباس إمام جمعة”

“مهدي غراشيخلو” عن اليمين ، الفائز بالمركز الأول في مسابقة التلاوة الدولية لجمهورية إيران الإسلامية عام 1371 ، وعن اليسار “عباس إمام جمعة” أفضل مقرئ لبلدنا الحاصل على المركز الأول في مسابقة ماليزيا الدولية عام 1989.

الأستاذ “محمد عباسي”

“محمد عباسي” مقرئ إيراني متميز استطاع أن يفوز بالمركز الأول في المسابقة الدولية لتلاوة القرآن في إيران عام 1993.

الأستاذ “محمد رضا بورزارجاري”

“محمد رضا بورزرغري” قارئ إيراني بارز فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية في إيران عام 1994.

الأستاذ “كريم المنصوري”

“كريم منصوري” قارئ إيراني شهير ، تذكر تلاوته الجميع ، حتى المصريين ، بتلاوة السيد الراحل “عبد الباسط”. في عام 1997 نال المركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الإيرانية العالمية. ويقال في حضوره أن عبد الباسط ما زال حيا يتردد.

الأستاذ “حسين كرامي”

“حسين كرامي” ، المقرئ البارز من مدينة أردبيل الناطقة بالأذربيجانية ، والذي فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية لعام 1999 في إيران ؛ هو متخصص في الكلى.

الأستاذ “رحيم كاكي”

“رحيم كاكي” قارئ إيراني ممتاز حصل على المركز الثاني في المسابقة الدولية لتلاوة القرآن في إيران عام 2000 م. ناشط إعلامي وعضو هيئة التدريس بجامعة الجهاد وأصله من مراغة. قبل وفاته بفترة وجيزة ، سمح له الأستاذ أبو العينين الشيعي ، أحد قراء العصر الذهبي لمصر ، بتلاوة القرآن.

الأستاذ حسن ربيع

“حسن ربيعيان” قارئ إيراني متميز فاز عام 2001 بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية في إيران.

الأستاذ “قاسم رضعي”

“قاسم رزعي” قارئ وطبيب إيراني فاز بالمركز الأول في المسابقة الدولية لتلاوة القرآن الكريم في إيران عام 2002.

الأستاذ “حميد رضا الجاردي”

“حميد رضا الاجيردي” هو الشخص الموجود على يمين هذه الصورة والذي فاز بالمركز الأول في المسابقة الدولية عام 2003 في مجال تلاوة القرآن الكريم.

الأستاذ “مهدي عديلي”

“مهدي عديلي” مقرئ إيراني شاب ومتميز فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية لجمهورية إيران الإسلامية عام 2004.

البروفيسور “حميد شكير نجاد”

“حميد شكير نجاد” ، قاري شاب ومتميز من مشهد ، فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية في إيران عام 2005 ؛ لديه عائلة قرآنية وشقيقه “حامد شكير نجاد” قارئ إيراني معروف.

الأستاذ “حسين فردي”

“حسين فاردي” ، المقرئ الإيراني المتميز الذي فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية في إيران عام 2007 ؛ جعفر فاردي هو شقيقه والمركز الثاني الفائز في مسابقة القراءة الدولية الماليزية.

الأستاذ “صالح أثاري فرد”

“صالح أثاري فرد” ، قارئ إيراني متميز ومتفاني ، فاز بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الدولية في إيران عام 2008 ؛ هو وزير التربية والتعليم ويقوم بتدريس اللغة الإنجليزية في مدارس كرج.

الأستاذ “سيد محمد جواد حسيني”

“سيد محمد جواد حسيني” قارئ إيراني بارز حصل على المركز الأول في مجال التلاوة في المسابقة الدولية للقرآن الكريم في إيران عام 2009.

الأستاذ “عباس الهاشمي”

ويعتبر “عباس هاشمي” أول مقرئ في بوشهر استطاع الوصول إلى الساحة الدولية بالمرور بمراحل مختلفة من مسابقات القرآن الإيرانية وحصل على المركز الأول في هذه المسابقات عام 2011.

الأستاذ “حسين رستمي

حسين رستمي ، مقرئ إيراني بارز حصل على المركز الأول في مسابقة ماليزيا الدولية لتلاوة القرآن الكريم عام 2006. في هذه الصورة يتحدث إلى المرشد الأعلى للثورة. في كل عام ، يزور شخصيات قرآنية وقراء ومحفظون “آية الله العظمى خامنئي” على مرحلتين ، وهو تجمع روحي للغاية وينعش الروح. قائد الثورة العزيز هو أحد النشطاء القرآنيين في البلاد قبل الثورة.

الأستاذ “منصور قيصري زاده”

“منصور قيصري زاده” قارئ إيراني ممتاز وفائز بالمسابقة الدولية لتلاوة القرآن الكريم عام 1991 في ماليزيا.

هناك قراء دوليون آخرون من بين القراء الإيرانيين ، لكن للأسف لم نجد الصورة المناسبة لتعريفهم ؛ ومن بين هؤلاء الأساتذة المحترمين “سيد مرتضى السادات فاطمي” و “محمد كاظم محمد زاده” و “سيد حامد هرافي” و “محمود لطفينيا” و “مهدي سياف زاده” و “محمد جواد كاشفي” و “مسعود نقداستي”..

شارك التدوينة !

جميع الحقوق محفوظة © إذاعة الإيمان | صوت القرآن الكريم 2021